TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير مياه يكشف أسباب الانهيارات الأرضية في إثيوبيا.. وتحذير للسودان

خبير مياه يكشف أسباب الانهيارات الأرضية في إثيوبيا.. وتحذير للسودان
الانهيارات الأرضية في إثيوبيا

القاهرة - مباشر: كشف خبير المياه وأستاذ الجيوليوجيا في جامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، أسباب الانهيارات الأرضية والطينية في إثيوبيا، وتوقعاته بشأن الأمطار والفيضانات في السودان.

وقال "شراقي" في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "يبدأ موسم الأمطار في إثيوبيا من يونيو حيث الأمطار الخفيفة تزداد بشدة في يوليو وأغسطس وسبتمبر، وحتى الآن معدل الأمطار أعلى من المتوسط في أماكن عديدة في إثيوبيا والسودان، ومع شدة الأمطار صباح اليوم الاثنين 23 يوليو 2024 حدثت انهيارات أرضية في منطقة جوفا، جنوب غرب إثيوبيا بمنطقة الأخدود الإثيوبي".

وأضاف "شراقي": "منطقة الأخدود الإثيوبي من المناطق الجبلية، المكونة من عدة طبقات أرضية مائلة بسبب النشاط الزلزالي؛ ما يجعلها تتشرب كميات كبيرة من مياه الأمطار؛ وبالتالي يزداد وزنها ثم تنزلق مع الانحدار ويزيد من هذه الحركة إذا كانت الطبقات العليا أسفلها طبقة طينية تعمل في هذه الحالة كمادة غرينية تساعد على الانزلاقات؛ وهو ما رفع عدد الضحايا لأكثر من 229 شخصاً حتى الآن وكثير من المفقودين والبحث جار عن ناجين تحت الطمي". 

وأوضح خبير المياه والجيوليوجيا: "تختلف طبيعة هذه المنطقة جيولوجياً عن منطقة سد النهضة التي تفتقد الطبقات الرسوبية ولكن بها صخور نارية ومتحولة عالية التحلل والتشققات، ويكثر بها الفيضانات وانجراف التربة والانهيارات الصخرية من تساقط الصخور، وتحتل إثيوبيا المرتبة الأولى عالمياً في انجراف التربة".

واختتم: "تشير الأمطار الحالية والتوقعات للشهرين القادمين ارتفاع معدل الأمطار على السودان وإثيوبيا، وعلى الأخوة في معظم أنحاء السودان عدا الشريط الشمالي على الحدود المصرية الاستعداد للسيول والفيضانات المتوقعة".

ولقي اليوم أكثر من 225 شخصاً في إثيوبيا، حتفهم في انهيارات أرضية وطينية متفرقة، بسبب الأمطار التي تحولت في بعض المناطق إلى سيول.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index

20 شرطاً لتوافق الأسهم مع المؤشر الشرعي الجديد EGX 33

6 أسهم قيادية تقتنص أكثر من نصف الوزن النسبي للمؤشر الشرعي الجديد "EGX33"